أضيفي الجزر إلى نظامك الغذائي

 

من المعروف منذ القدم أن الجزر من أكثر الأطعمة الهامة والمفيدة جدا للصحة، وذلك لما يحتويه من نسب عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية و البيتا كاروتين.

فكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 1,5 مليغرام يوميا. كما يحتوي كل 100 غم من الجزر على 41 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للجزر

إستخدم الجزر منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض و المشاكل الصحية و النفسية، و جاءت الأبحاث الحديثة لتؤكد صحة هذه الفوائد العديد، و التي تتجلى في:

 1-يساعد على تحسين الرؤية:

من أكثر فوائد الجزر شهرة و أهمها هي تقوية النظر وتحسين الرؤية، فنضرا لإحتوائه على فيتامين (أ) الذي يؤثر بطريقة مباشرة على العين، فالبيتا كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتمة عدسة العين، و لهذا فتناولك للجزر سيجعلك تشعرين بتحسن أكبر من مشاكل العين.

2-يحمي الكبد:

يعمل الجزر على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، فالنسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به.

كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، بالإضافة إلى أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تطهر الكبد والقولون من الفضلات.

3-يساعد على محاربة السرطان:

إن مادة البيتا كاروتين مضادة للأكسدة فهي تهاجم الشقائق الحرة، كما أن الجزر يقوي مناعة الجسم لمقاومة الأمراض، و قد أظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي إسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية. فمن خلال تناولك لكوب من مشروب الجزر يوميا سيساعدك على الحصول على نتائج إيجابية.

 4-يحارب أمراض القلب والشرايين:

يعتبر الجزر علاج فعال لمرضى القلب وضغط الدم، فهو يحتوي على البيتا كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين و التي تعتبر من مضادات الأكسدة  التي تقلل من نسبة الكولسترول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

5-يحسن صحة الفم:

إن تناول الجزر يساعد على سلامة اللثة و ينظف الأسنان، كما أنه يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

6-يحافظ على صحة الجلد:

يساعد الجزر على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، و ذلك لإحتوائه على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى .

 يساعد الجزر على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، و ذلك لإحتوائه على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى . فشرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس و يحفظ الجلد من حبوب الشباب و البقع.

فشرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس و يحفظ الجلد من حبوب الشباب و البقع.

مشاركة