كيف يمكنك تجنب الدهون الضارة؟

للدهون دور مهم في جسم الإنسان ومنها المفيدة والضارة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن وإلى أمراض متعددة ومنها أمراض القلب. لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على الدهون المضرة وكيفية تجنبها.

أين نجد الدهون المضرة؟

تؤدي الدهون الضارة إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وإلى امراض القلب ويمكن إيجادها في أنواع مختلفة من المأكولات مثل اللحم والدجاج والمأكولات البحرية والبيض ومشتقات الحليب كاملة الدسم. ومن الدهون الضارة التي يجب تجنبها هي الدهون المشبعة والمتحولة، ويمكن إيجاد الدهون المتحولة في الزيوت المهدرجة التي تستعمل في التشيبس والمقرمشات وغيرها من المأكولات.

كيفية الحد من الدهون المضرة

لا يجب أن يمتنع الشخص عن تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون الضارة ولكن يجب أن يتناولها بشكل معتدل أو حتى استبدالها بمأكولات تحتوي على نسبة أقل من الدهون. فمثلا، يمكن تناول اللحم الأحمر الخالي من الدهون ومنتجات الحليب القليلة الدسم أو الخالية من الدسم. ويمكن أيضا التخلص من الأجزاء التي تحتوي على أكبر كمية من هذه الدهون في المأكولات مثل جلد الدجاج وغيره، كما يمكن الانتباه إلى نسبة الدهون التي نستهلكها يوميا في إطار السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم علاوة على ذلك، من الأفضل الحصول على الدهون من خلال المأكولات الصحية والطبيعية مثل الزيتون.

مشاركة