نبيل عيوش : منع فيلم "الزين اللي فيك" ليس قانونيا

عبر المخرج والمنتج المغربي نبيل عيوش عن سعادته بترشيح بطلة فيلمه الأخير " الزين اللي فيك " في فئة أفضل أداء أنثوي في جائزة cesar الفرنسية . وقال أنها أثبتث أنها ممثلة جيدة ، ليس فقط في فيلم الزين اللي فيك بل في جل الأعمال التي شاركت فيها رغم قلتها ، وعبر عن فخره بترشيحها خاصة أنها رشحت لتنافس أسماء وازنة في السينما العالمية والفرنسية مثل كاثرين دونوف وإيزابيل هوبير.
ونفى خلال حوار حصري مع الناقد بلال مرميد أن يكون الهدف من وراء أفلامه هو الربح المادي ، مشيرا أن غايته الرئيسية هي تبليغ رسائل يؤمن بها ويريد توصيلها للجمهور .
وأوضح عيوش أن إعداد فيلم الزين اللي فيك استغرق أزيد من سنتين وثلاثة أشهر ، مضيفا أنه استغرب كل هذه الضجة التي خلفها الفيلم وتسائل " هل المشكل هو الواقع الذي ينقله الفيلم ، أو الفيلم بحد ذاته ؟ ".
وأشار أن فكرة الفيلم المثير للجدل انبثقت بعدما سردت له فتاة اعتبرته طبيبا نفسيا ،قصتها مع عائلتها التي تنظر لها كأنها بطاقة بنكية رغم أنها تقدم لهم كل ما يحتاجونه من مال ، وتطلب القليل من الحب فقط .
واعتبر نبيل فيلمه الأخير أفضل أفلامه ، وذلك بشهادة سينمائيين عالميين التقاهم في عدة مهرجانات دولية .
وأكد نبيل عيوش أن الفيلم ثم منعه بطريقة غير قانونية ، خاصة أن القانون في المغرب يشترط طلب التأشيرة التجارية للفيلم قبل أن يصدر قرار المنع ، مشددا على طلبه للتأشيرة من الأساس ولم يتوصل إلى حد الان بقرار المنع من الجهة المسؤولة ،بل توصل بالبلاغ الذي عمم على الصحفيين بعد الضجة التي خلقها تسريب مشاهد من الفيلم على اليوتيوب .
وكذب تصريحات الراقصة نور بخصوص استغلاله لها و تصويرها عارية في مشهد في فيلم لحظة ظلام ، مؤكدا أنه لا يوجد في الفيلم بأكمله لقطة تظهر فيها نور وهي مجردة من الثياب .
أما بخصوص محاكمته فاختصر عيوش إجابته في أن المحكمة رفضت دفاع محاميه .وأنه يجهل السبب الرئيسي الذي دفع " الجمعية المراكشية " لرفع الدعوى القضائية .
ودافع عيوش عن الأعمال التي ينتجها في المواسم الرمضانية ، وأشار أنه تقدم بطلب الدعم لعمل رمضاني سيكون هو مخرجه ومازال ينتظر القرار .
وفي ختام الحوار صرح عيوش أن صارم الفاسي الفهري نفى أن يكون قرار المنع صادر من المركز السينمائي ، مما جعل عيوش مقتنعا أن وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة هو من منع الفيلم كما يقول البيان المختوم بتوقيع مصطفى الخلفي و الذي عمم على الصحفيين .

مشاركة