6 أخطاء شائعة عند علاج حب الشباب

يعتبر حب الشباب أو البثور أمر مزعج بشكل يومي ودائم لدى من يعانون منه ، كما ان عملية الشفاء منه تتم ببطء شديد وكلما بدأت البثور بالاختفاء ظهرت غيرها في مكان آخر وهكذا تتوالى وتتكرر تلك العملية بشكل لا متناهي ومستمر وقد تصيب باليأس من شفاءها غالبا.

وتعتبر الهرمونات ذات الدور الرئيسي في ظهور تلك البثور وجعلها تتوالى في الظهور بشكل مزعج ومسمتر خاصة لدى الشباب أو في سن المراهقة، ولكن البثور ليست قاصرة على الشباب فقط فكل الفئات والاعمار معرضون للاصابة بها، وتكون النساء الأكثر عرضة حيث تتعدد مراحل التغيرات الهرمونية لديها كفترة الحمل والدورة الشهرية واستخدام الحبوب المانعة للحمل وأيضا عند توقف استخدامها.

ومن الاخطاء الشائعة التي تحدث عند محاولة علاج البثور ما يلي:

- تغطية البثور بشكل مستمر:

تحتاح الحبوب التي تظهر على الوجه والبشرة الى التنفس حتى تتم عملية الشفا منها ومن ثم تذبل وتختفي، لذلك يجب ألا يتم وضع ما يمنع عنها التنفس بشكل متواصل، فلابد من تعريتها في فترات النوم مثلًا او اثناء وجودك داخل المنزل حتى يتم الشفاء منها بشكل اسرع، ويجب أيضا ان تقوم بتنضيفها بمستحضرات التطهير التى تحتوي على مادة بيدروكسيد الهيدروجين قبل ان تقوم بوضع اية مرطبات عليها من أجل التعقيم، ولابد من اختيار نوع مناسب من المرطبات على سبيل المثال الفازلين.

- استخدام زبدة الكاكاو :

ليس صحيحا ما قيل عن استخدام زبدة الكاكاو او فيتامين E لمنع البثور ليس هناك من أدلة طبية تؤكد هذا، ولكن هي  من العادات الموروثة لدى الكثيرين، وعلميا فإن زبدة الكاكاو تقوم بعمل ترطيب عميق للبشرة وهذا قد يساعد في حدوث ندوب  كما يمنع من ظهور علامات التمدد في الجسم كافة، بينما يكون الترطيب السليم لبشرتك باستخدام الفازلين هو الحل السليم الذي يساعدك على الحصول على بشرة رطبة بدون بثور.

- علاج حب الشباب لفترة قصيرة:

الجلد يتقبل العلاج ببطء شديد، حتى وان ظهرت بعض نتائج التحسن في وقت قصير فإنه يكون مازال في الحاجه الى العلاج لمدة أطول قد تترواح ما بين 6 و 12 اسبوع.

- كثرة تكرار عملية التطهير او فرك الجلد:

إن عملية التطهير بكثرة وفرك الجلد تعمل على زيادة حب الشباب حيث أنها تضر بالحاجز الوقائي لطبقة الجلد السطحية وتهيجه.

- عدم مراجعة الطبيب لفترة طويلة:

طبيب الامراض الجلدية يستطيع ان يقدم لك المساعدة في حل مشكلة حب الشباب والاثار السلبية له، حيث يمكنه أن يقدم لك العديد من أدوات العلاج والمضادات الحيوية، كما يمكنه أن يقدم لك علاجات بتركيزات أقوى تساعد على اتمام عملية الشفاء بسرعة وبدون آثار ملحوظة.

- الافراط في تنظيف البشرة وتقشيرها:

إن القيام بتنظيف  البشرة التى تعاني من حب الشباب او تقشيرها من أكبر الاخطاء الشائعة والتى تزيد من المشكلة، حيث يتم القضاء على الطبقة السطحية التى تعمل على حماية الجلد مما يساعد على تهيج البشرة، وينصح خبراء التجميل بتنظيف البشرة بلطف باستخدام مستحضرات تنظيف او غسول يحتوي على درجة متوازة من الحموضة لتخفيف الالتهابات، ولابد من شطف البشرة بالماء جيدا للتخلص من أثار الغسول تماما.

مشاركة