أنقذوا السينما...دور العرض بالمغرب تنخفض من 39 إلى 31

كثير من الانتقادات تحوم حول قطاع السينما في المغرب ، فمن المنتقدين من يقول أن الإنتاجات قليلة ولا تلبي تطلعات الجمهور المغربي ، ومنهم من يرى أن الفاعلين في القطاع تنقصهم الخبرة والأفكار . إلا أن الجميع يتفق أن العدد الحالي لقاعات السينما النشيطة بالمغرب لا تخدم القطاع إطلاقا.
وهذا ما أكدته إحصائية أخيرة أجراها المركز السينمائي المغربي ، حيث أقرت أن عدد القاعات السينمائية النشيطة في المغرب تدنى من 39 قاعة تضم 63 شاشة إلى 31 ب 57 شاشة .
واعتبر الكاتب والناقد محمد باكريم في تصريح ل"سلطانة" الأرقام التي كشفت عنها هذه الإحصائية ، ناقوس خطر ينذر ياختفاء السينما كسلوك مدني وثقافي واجتماعي ، وكمميز للمدينة والمنظومة الحضارية بشكل عام .
وربط باكريم تدني  عدد دور السينما النشيطة بالسلوكات غير الحضارية التي تشهدها العديد من المدن المغربية .وأضاف في تصريح لسلطانة " الأرقام التي خرج بها المركز السينمائي المغربي ، ليست مجرد إحصائيات سنوية ، بل هي مؤشر للمجتمع المغربي وتلخص أزمة الحضارة. "
وحمل الناقد مسؤولية تدني دور السينما للمجتمع المغربي بأكمله ، واعتبرها مسؤولية مشتركة بين المواطن والإعلام والمثقفين وخاصة المسؤولين ، حيث أشار أن المركز السينمائي المغربي أجرى العديد من الدراسات التي تهدف إلى النهوض بالقطاع السينمائي ، لكنها مازالت  القرار الأخير معلق على طاولات السياسيين وأصحاب القرار على حد قوله . وتسائل كيف يمكن أن نتحدث عن إنتاج 30 فيلم طويل في السنة ، في ظل عدم تواجد سوق سينمائي في الأصل .
وقال إن الكرة الان في ملعب السياسيين والمسؤولين ليجيبوا عن أسئلة محورية وهي " هل نريد حقا سينما في المغرب ؟ وما فائدة المهرجانات السينمائية الكثيرة إن لم تخلق جمهورا ؟ "
ودعا الناقد السينمائي المغربي إلى " انتفاضة ثقافية للنهوض بالقطاع السينمائي ، مشيرا أن الجمهور أيضا يساهم في هذه الأزمة السينمائية ، وعزز رأيه بالأرقام التي أصدرها المركز السينمائي السنة الماضية ، والتي تشير إلى ان دور السينما في المدن المغربية كاملة جذبت أقل من مليون مشاهد وتحديدا 900 ألف مشاهد فقط .

و حسب إحصائية المركز السينمائي فمدينة الدار البيضاء لها الحصة الكبرى من القاعات ، حيث تتواجد بها 30 في المائة من العدد الإجمالي للقاعات بواقع 25 شاشة، موزعة على 10 قاعات أبرزها "ميكاراما، التي تستحوذ لوحدها على 14 شاشة.
وتتوزع باقي القاعات السينمائية على مدن مراكش، التي تتوفر على 12 شاشة موزعة على 4 قاعات، وتتمركز بطنجة 5 شاشات موزعة على 4 قاعات، مقابل 4 قاعات بالرباط، و3 بمكناس، وقاعة بثلاث شاشات بفاس، وقاعتين بتطوان، وقاعة واحدة لسلا.

مشاركة