كيف تختارين ستائر تناسب منزلك؟

ما هو الدور الذي تريدين لستائرك أن تؤديه؟ حجب الضوء أو تزيين النوافذ، أو إخفاء عيوب الجدار الظاهر حول النافذة؟
هذه الأسئلة يجب أن تطرحيها على نفسك قبل اختيار ستائرك، لأنها مهمة وتزيد الغرفة حياة وجمالا. وبعد قرار وظيفة ستائرك سترين أن الاختيار سيمون سهلا ، ويجب عليك أيضا اختيار  القماش والطول والأسلوب المناسب للغرفة؟
هذا المقال سيوضح لك  طريقة اختيار القماش والطول المناسب للستائر؟
معرفة نوعية القماش هو الأهم . إذا كان القماش ثقيلا فلن يكون سهلا فتحه، وإن كان خفيفا جدا فلن يفتح ويملأ الغرفة كما يجب.

 ستائر
1- إن كان ضوء الشمس يغمر الغرفة معظم ساعات النهار، فمن الأفضل اختيار اللون الفاتح لان أشعة الشمس تؤثر في لون الستائر وتجعلها تبدو بعد وقت قصير بالية المظهر. الحرير غير الأصلي هو نوع القماش الذي يتحمل الشمس، فكلما ازدادت سماكة الستائر قلت كمية ضوء الشمس التي يمكنها الدخول.
2- بعض الأقمشة تساعد في إبقاء الحرارة داخل الغرفة بسبب ثقلها، ولذلك يلجأ بعض الفنادق، وخاصة في المناطق الباردة إلى الستائر ذات القماش السميك والثقيل مثل المخمل، الحرير، القماش المدبوغ  والنسيج ذو الرسوم والتنجيد والتويد ونوع من الصوف.
3- الخصوصية ضرورية في غرفة النوم ولكن المهم أيضا أن تترك الستائر أشعة الشمس تدخل إلى الغرفة لتزيدها نضارة وانفتاح، لذلك الأفضل أن تستعمل ستائر من الجوخ أو الكتان.
4- الستائر الشفافة هي أيضا وسيلة أخرى للحصول على بعض الخصوصية وإدخال ضوء الشمس في آن واحد. لكن الستائر الشفافة، تأتي معظم الأحيان في المرتبة الثانية تحت الستائر الحريرية أو ذات القماش السميك. فهي تتمكن من التحكم بكمية الشمس والخصوصية المطلوبة.
5- الستائر الحريرية تعطي الكثير من الأناقة والرومانسية في أماكن استقبال الضيوف مثل الصالون والصالات الكبيرة، ولكن من المهم جدا تبطينها مرتين، من الخارج والداخل، أي بين النسيج الخارجي والبطانة العادية. بذلك تحمي ستائرك الحريرية وتبدو أثقل وأفخم.
ومهما كان اختيار القماش يبقى من المهم أيضا التفكير بكيفية تعليقها وتحديد العلو الذي تريد ستائرك أن تكون عليه فوق حاجب النافذة، ففي معظم الأحيان، يتم تركيب الستائر على علو 15 سم من قمة حاجب النافذة، ولكنها كلما علت ازدادت فخامة وأناقة إضافة إلى العلو، اختاري أيضا كيف سيكون مظهرها على الأرض، فهل تريدينها تقليدية وكلاسيكية، أي أن تنزل بكثافة على الأرض؟ في هذه الحالة عليك بزيادة 5 حتى 8 سم من القماش. إن كنت من محبي الأسلوب الحديث فاترك الستائر تلامس الأرض وليس أكثر.

مشاركة