للقطنيات فؤاد عظيمة... أدخليها في نظامك الغذائي اليومي

تشكل القطاني غذاء أساسيا عند كل شعوب العالم. وتعتبر ايضا من الاطعمة الاساسية و الشعبية في بلادنا، فهي متواجدة في كل منزل مغربي، لاشتهارها بفوائدها العديدة على الصحة و الفيتامينات و المعادن التي تتوفر عليها.

القطاني مواد أساسية لأنها مكملة للحبوب النشوية لما تحتوى على من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، وتشمل القطاني كل من: الفول والحمص  الفاصوليا البيضاء والعدس و الجلبان ...الخ. فهذه كلها غنية بالبروتينات وكثير من المكونات التي تهم تغذية الإنسان ، وربما تحل محل اللحوم والألبان وذلك لنسبتها العالية من البروتينات النباتية وهي جيدة لصحة الإنسان، الأطفال والمرضعات.

فوائد العدس:

يحتوي على المانغنيز وحمض الفوليك والنحاس والفوسفور، والحديد بنسبة عالية، كما يحتوي على المكونات الغذائية الأخرى كالألياف والبروتين والسكريات و والبوتاسيوم. فهو مفيد جدا للصحة ، كما ينصح به مرضى القلب و السكري، حيث أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس إلى الغذاء يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة. و من فوائده الاخرى:

-يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي

ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان

ـ يساعد في تقوية الدّم، فهو مفيد للمصابين بفقر الدم.

ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك

ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان

-مفيد للضعفاء والمقصرين في النمو والعصبيين.

فوائد الجلبانة:

تحتوي الجلبانة على فيتامينات (أ)، (ب)، (ج)، وكميات لا بأس بها من أملاح، الكالسيوم، والفوسفور، كما أنها غنيه بالمادة الخضراء (اليخضور). و توجد في عروق الفاصوليا الخضراء مادة تسمى (اينوزيت)، وهي غداء جيد يعمل على تجديد كريات الدم البيضاء، ويناسب مرض القلب والمصابين بالضغط وسوء الهضم وهى مهدئة للأعصاب، مدرة للبول، مقوية للكبد والبنكرياس.

فوائد الحمص:

إن الحمص غني بالمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، وفيتامينات عديدة، وهو مصدر جيد للبروتين و الألياف ، بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الحمص الأحماض الدهنية الأساسية دون أي الكوليسترول الضار.

-يساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل

-الحمص يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ينسبون الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم

-يساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع

-يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

-يحتوي على صحة القلب و الاوعية الدموية

فوائد الفاصوليا البيضاء:

قيمتها الغذائية عالية فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين و الكربوهيدرات و الألياف ، حيث تعطي شعور بالشبع لمدة أطول، وبالتالي فهي غذاء أساسي لفقدان الوزن . وتحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات و البروتينات. و بالتالي تساعد علي تحسين صحة القلب، و حمض الفوليك مفيد للنساء الحوامل و الطفل. كما ان أن لها خصائص مضادة للسرطان.

فوائد الفول:

الفول مصدر لكثير من المعادن بما في ذلك النحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم  كما يحتوي على حامض الفوليك والمنغنيز. و يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية. حيث انه يساعد  في حدوث نشاط وانعاش للعضلات بعد التمارين او الاجهاد، مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية، يحافظ على مستوى السكر في الدم، يعمل على خفض ضغط الدم،كما ان قشور الفول تساعد في علاج الإمساك.

أن تناول كمية في اليوم من القطاني، يمكن أن يخفض الكولسترول السيئ في الدم، و يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

مشاركة