عبارات احذري قولها لمرضى السرطان!

عندما يكتشف الإنسان إصابته بمرض السرطان يصبح حساسا لأدق التفاصيل وتمر حالته النفسية بمرحلة صعبة للغاية، لذلك إذا كان هناك شخص مريض بالسرطان من أقاربك أو زملائك في العمل أو الدراسة، فعليك التعامل معه بحرص شديد وننتبه إلى كلامنا وسلوكاتنا عندما نكون بجواره.

نعرض عليك أبرز العبارات والكلمات التي تجنبي قولها لمرض السرطان:

المبالغة في الكلمات المشجعة:

يعتقد بعض الأشخاص أن طرق مساندة مريض السرطان تكون عبر تقديم عبارات مشجعة بطريقة مباشرة، إلا أن هذا يمكن أن يجرح المريض ويشعره بالحزن والإحباط أكثر من مساندته، لذلك تجنبي المبالغة في تقديم الدعم ولا تتحدثين معه بطريقة قد تأثر على نفسيته.

تحميله أكثر من طاقته:

من المعروف أن العلاج الكيميائي الذي يتبعه مريض السرطان يشعره بالتعب ويسلبه كامل طاقته، لذلك تجنبي قول عبارة "عليك أن تقاوم أو أنك قد تموت"، فهذه الجملة قد تدفعه إلى الإحساس بالذنب لأنه لا يقوى على المقاومة.

دفعه لاختيار طرق أخرى للعلاج:

لا يملك مرضى السرطان سوى اتباع طرق العلاج الكلاسيكية للتخلص من هذا الداء الخبيث، كما أنها تُشعرهم بالإرهاق والتعب الجسدي والنفسي طوال الوقت، لذلك تجنبي أن تصري عليه باتباع طرق أخرى للعلاج فهو لا يملك حلا آخر.

معاتبة المريض:

من الأمور القاتلة التي تأثر سلبيا في نفسية مريض السرطان هي معاتبته ولومه في الإصابة بمرضه، مثل "ألم أقل لك مراراً أن عليك أن تعتني بصحتك؟"، و "لو اهتممت بصحتك  أكثر لا أصبت بهذا المرض".

 

مشاركة