أهمية إستخدام الزعتر في طعامك

يتميز الزعتر بمذاق طيب ورائحة قوية، كما يعرف أيضًا بفوائده الصحية العديدة، و يمكن إستخدام الزعتر طازجًا أو مجففًا للإستفادة من فوائده الصحية.

تستخدم أوراق الزعتر و الأزهار والزيت المستخلص جميعًا في العديد من الأغراض الطبية، فهو يتميز بقيمة علاجية كبيرة نظرًا لإحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية الفعّالة في علاج الأمراض الشائعة.

فوائد الزعتر

و بإستعمالك للزعتر فقد تستفيدين من عدة منافع، نذكر منها:

1-مضاد للالتهابات:

وفقَا للأبحاث، يحتوي الزعتر على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تعمل بفعّالة على منع العديد من الأمراض كإلتهابات المفاصل وحبوب البشرة.

2-علاج عسر الهضم:

شاي الزعتر يساعد على تحسين عملية الهضم، كما يساعد على التخلص من إنتفاخات البطن والغازات. بالإضافة فالزعتر يحتوي على الزيوت الطيارة التي تساعد على تهدئة تقلصات المعدة والأمعاء.

3-علاج إضطرابات الجهاز التنفسي:

يتميز الزعتر بخواص مطهرة ويعمل كمضاد حيوي فعّال لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسي كالسعال وإلتهابات الشعب الهوائية، كما يساعد على علاج نزلات البرد وإلتهاب الحلق، فشرب شاي الزعتر بإنتضام يساعد على تخفيف حدة أمراض الجهاز التنفسي والبرد.

4-تقوية العظام:

الزعتر مصدر غني لفيتامين ك والحديد، الكالسيوم والمنجنيز. و هذه المعادن تلعب دور كبير و حيوي في تقوية صحة العظام و تعزيز بناء الأسنان وتجنب العديد من المشكلات الصحية.

5-تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:

يتميز الزعتر بخواص مضادة للتشنجات، والتي تعزز صحة القلب وتساعد على إرخاء الأوردة والشرايين.

6-التحكم في إرتفاع ضغط الدم:

خلاصة الزعتر تساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم، خاصةً لمرضى الضغط المرتفع. حيث أن أوراق الزعتر غنية بالبوتاسيوم، والتي تساعد على الحفاظ على مستويات الضغط المتوازن.

7-علاج فقر الدم:

الزعتر مصدر غني بالحديد، وهو من العناصر الحيوية لتصنيع كرات الدم الحمراء وإمداد الجسم بالطاقة، كما أن نقص الحديد داخل الجسم يؤدي للإصابة بفقر الدم.

8-يحافظ على البشرة:

الزعتر يساعد على الحفاظ على صحة البشرة من خلال التخلص من البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة، والتي تتسبب في العديد من المشكلات التي تواجه البشرة.

كما ينصح بتناول شاي الزعتر لعلاج ألام الدورة الشهرية وتخفيف حدة تقلصات الرحم.

مشاركة