إليك لائحة من الأعشاب و التوابل الصحية

كان استخدام الأعشاب والبهارات مهم للغاية على مر التاريخ والسبب الرئيسي هو خصائصها الطبية قبل الإستعمال للطهي.

وقد أظهر العلم الحديث أن العديد منها تحمل فوائد صحية ملموسة، و إليك أهم الأعشاب والتوابل التي لها منافع على صحتنا:

توابل و أعشاب صحية

1-القرفة تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي لمكافحة مرض السكري:

القرفة من التوابل الشعبية، و تحتوي على مركب يسمى (سينمالدهيد) وهو المسؤول عن الخصائص الطبية للقرفة، بها نشاط مضاد للأكسدة قوي ويساعد على مكافحة الإلتهاب.

وثبت أنه يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، ولكن الأهمية الكبرى حقا هي في آثارها على مستويات السكر في الدم، حيث يمكنها خفض نسبة السكر في الدم عن طريق عدة آليات، بما في ذلك إبطاء عملية إنهيار الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الأنسولين. و لكن يجب ألا نتعدى 2 ملاعق صغيرة يوميا.

2-السالمية يمكن أن تحسن وظائف المخ والذاكرة:

تشير الأبحاث إلى أن السالمية قد تكون قادرة على تحسين وظائف المخ والذاكرة، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، كما تحسن وظيفة الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء، على حد سواء صغارا وكبارا.

3-النعناع يخفف الآلام الناتجة عن متلازمة القولون العصبي:

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يحسن الألم في متلازمة القولون العصبي و الإنتفاخ في البطن، وهناك أيضا بعض الدراسات التي تبين أن النعناع يمكن أن يعالج من خلال رائحته العطرية التي تساعد في محاربة الغثيان.

4-الكركم يحتوي على مادة لها تأثيرات قوية مضادة للإلتهاب:

الكركم هو التوابل التي تعطي اللون الأصفر، يحتوي على العديد من المركبات ذات الخصائص الطبية، وأهمها هو الكركمين، الذي يساعد على محاربة الضرر التأكسدي وزيادة إنزيمات الجسم، لأنه يعتقد أن الضرر التأكسدي واحد من الآليات الرئيسية وراء الشيخوخة والعديد من الأمراض.

5-الزعتر يعزز صحة القلب والأوعية الدموية:

الخواص الفعّالة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي يتمتع بها الزعتر تساعد على تخفيف الإلتهابات التي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث يتميز أيضًا بخواص مضادة للتشنجات، والتي تعزز صحة القلب وتساعد على إرخاء الأوردة والشرايين. كما يساعد أيضًا على خفض إرتفاع ضغط الدم يعتبر علاج لفقر الدم.

كما ينصح بتناول شاي الزعتر لعلاج ألام الدورة الشهرية وتخفيف حدة تقلصات الرحم.

مشاركة