أغذية تساعدك على تقوية اللثة

إن نظامنا الغذائي و طريقة عيشنا لهما دور كبير في سلامة صحة الفم والأسنان واللثة ووقايتها من العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيبها.

و لأن صحة اللثة و الأسنان لها تأثير كبير على إصابتنا بأمراض في الجسم كله، ينصح الأطباء بالوقاية من المشاكل التي قد تصيب فمنا من خلال تناول بعض الفيتامينات و العناصر الغذائية الطبيعية، و نذكر منها:

اللثة

1-إحرصي على تناول مصادر فيتامين س:

لقد اثبت العلم أن الاشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين س يكونون اكثر عرضة لتفاقم أمراض اللثة، ففيتامين س مرتبط بتعزيز بناء الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم والحفاظ على اللثة. و التي يعد أهم مصادره الحمضيات كالليمون والبرتقال، الكيوي، الفراولة، المانج، و أيضا البطاطس الحلوة.

2-إحرصي على تناول مصادر الزنك:

يلعب معدن الزنك دورا كبيرا في تقوية المناعة فهو مضاد للأكسدة والإتهابات، لذا فإنه من المهم جدا حصولك على كميات كافية منه لضمان صحة اللثة. وأهم مصادر الزنك هي اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البقوليات، المكسرات.

3-تناولي أطعمة غنية بمضادات الأكسدة:

ينصح بتناول يوميا ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات المتنوعة والتي تعد مصادر غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة اللثة، مثل الخضار الورقية كالسبانخ، البروكلي، البطاطس الحلوة، والفواكه كالفراولة، التوت البري، المشمش والزبيب.

بالإضافة إلى الشاي الأخضر فهو يعد مصدر غني بمضادات الأكسدة، فلقد أشارت بعض الدراسات الى ان شرب كوب من الشاي الأخضر يوميا يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض اللثة بنسبة كبيرة.

 4-تناولي الكربوهيدرات المعقدة :

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الحبوب الكاملة التي تحوي الكربوهيدرات المعقدة والتي تحافظ على مستويات السكر في الدم مرتبط بتقليل فرص الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات التي قد تحدث في الفم.

مشاركة