صحف: التعيينات في المناصب تشعل حربا جديدة بين بنكيران وبلمختار

 نقلت صحيفة "المساء" في عدد اليوم الخميس، أن تعيين 26 نائبا للتعليم، فتح باب مواجهة جديدة بين كل من رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، وعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

مصادر يومية "المساء"، أوردت أن حزب العدالة والتنمية فهم بعد التدقيق في لوائح المعنيين أن بعض المقربين منه غير مرغوب فيهم، وهو ما يفسر توجيه سؤال آني من طرف النائب البرلماني محمد العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حول الاختلالات التي عرفتها عملية تعيين مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين.

* بيان اليوم :

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول "إن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات في تطبيق نظام (راميد)" .. حيث أكد الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامةº وذلك في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)".

* أخبار اليوم :

- لأول مرة : مالية النقابات ستخضع لرقابة المجلس الأعلى للحسابات .. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن وزارته أنهت إعداد مسودة مشروع قانون النقابات المهنية، وتستعد قريبا لإحالته على الأمانة العامة للحكومة. الوزير قال، في تصريح للجريدة، إن القانون يستهدف عقلنة الحق النقابي، وتنظيم الدعم المالي العمومي للنقابات، بإخضاعه لافتحاص المجلس الأعلى للحسابات، ووضع معايير لدعم النقابات الأكثر تمثيلية من خلال إصدار مراسيم في هذا الشأن.

- نسبة الأطفال المغاربة الذين يعانون البدانة تفوق 14 في المائة .. فقد دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، منبهة إلى التهديد المحدق بصحة وحياة الأطفال في العالم بسبب البدانة، حيث أكدت، في دراسة حديثة، أن نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة في ارتفاع مقلق. وتم تصنيف المغرب في خانة البلدان التي تعرف نموا للظاهرة، بحيث يتراوح عدد الأطفال المغاربة الذين يعانون السمنة ما بين 10 إلى 14.9 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول قطاعات الصحة والتكوين المهني والإسكان .. النائب محمد ملال : "منطقة الصويرة واعدة وتحتاج لمراكز التكوين المهني للنهوض بأوضاع الشباب"º والنائب رشيد حموني : "في إقليم بولمان يوجد طبيب واحد لا يستطيع تقديم الخدمات الصحية لساكنة موزعة على مساحة تعادل مساحة دولة مثل لبنان"º والنائب رشيد بهلول : "مركز سطات الاستشفائي يعاني من سوء التسيير والتدبير وانعدام قسم الجراحة".

* العلم :

- محكمة الاستئناف الفرنسية تنصف المغرب في قضية الصحافيين المبتزين .. فمن المنتظر أن تأخذ قضية الصحافيين الفرنسيين المبتزين كاثرين غراسيي وإيريك لوران منحى جديدا لصالح المغرب بعد أن قضت محكمة الاستئناف بباريس برفض طلب دفاع المتهمين بعدم اعتماد التسجيلات التي دونتها الضابطة القضائيةº والأستاذ محمد العلمي المشيشي وزير العدل الأسبق يقول "إن وسائل الإثبات التي لجأ إليها الطرف المغربي دامغة وذكية ومن المستحيل نفيها".

* المنعطف :

- في مناقشة تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي : دعوة إلى تحديد سقف أرباح شركات التدبير المفوض. حيث تواصل لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس المستشارين مناقشتها عرض رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلق ب"التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق". وسجل عدد من النواب، في هذا السياق، مجموعة من الاختلالات المرتبطة بمرفق التدبير المفوض، ومنها المتعلقة بعدم احترام دفاتر التحملات بكيفية تلقائية في مجال إنجاز الاستثمارات، وتوفير مرفق عمومي ذي جودة مطالبين بوضع سقف لأرباح الشركات الخاصة التي يعهد إليها بتدبير توزيع الماء والكهرباء والنقل.

* الصباح :

- ابن كيران يؤجل الاعتراف بموسم الجفاف .. فبينما يتحرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في الاعتراف، رسميا، بموسم جاف لأسباب غير مفهومة، رغم وصول يناير إلى نهايته تقريبا، تتشبث أطراف في الحكومة بكشف الحقيقة الحتمية أمام المواطنين، بعد التأكد من شح الأمطار التي بدأت انعكاساتها تظهر نتائجها على الإنتاج الفلاحي في عدد من المناطق. ويستند الموقف الثاني إلى عدد من المعطيات التي تؤكد سنة أولى جفاف في عهد الحكومة الحالية، ومن ذلك حسابات المندوبية السامية للتخطيط التي قالت إن حجم التساقطات الخريفية تقلص بما يقرب 51 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* الصحراء المغربية :

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بجماعة مزامزة الجنوبية (إقليم سطات)، على تدشين مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية، المشروع المرجعي الذي يروم الاستجابة لحاجيات قطاع البناء والأشغال العمومية من حيث اليد العاملة المؤهلة. وتعكس هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، الأولى من نوعها على مستوى إفريقيا والعالم العربي، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتأهيل الشباب وتطوير خبراتهم، وليتمكنوا من خوض غمار المستقبل واستشرافه بكل ثقة، وكذا المساهمة الفاعلة في إنجاز الأوراش الكبرى للمملكة.

* لوماتان :

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، أن البرنامج الحكومي في مجال محاربة السكن المهدد بالانهيار مكن من معالجة 4086 بناية سكنية مهددة بالانهيار من أصل 43 ألف بناية، وذلك حسب الإحصاء المنجز سنة 2012. وأوضح بنعبد الله، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول "إشكالية الدور الآيلة للسقوط"، أنه تمت أيضا بلورة البرامج التي ستمكن من معالجة حوالي 17 ألف بناية أخرى، حيث تم سنة 2013 فتح أوراش لمعالجة 9068 بناية لفائدة 15 ألف أسرة بكلفة إجمالية تصل إلى 2ر2 مليار درهم.

* أجوردوي لوماوك :

- وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أوضح، أمس الأربعاء بالرباط، أن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تعطي للمغرب رؤية واضحة ودقيقة للحد من هذه الآفة بشكل ملموس في أفق 2025. وأوضح الوزير، في ندوة صحفية قدم خلالها مضامين هذه الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة مؤخرا، أن هذه الاستراتيجية تتوخى، أساسا، تعزيز ثقة المواطن في المؤسسات عبر جعل الفساد في منحى تنازلي وبشكل ملموس ومستمر، وكذا تعزيز ثقة المجتمع الدولي عبر تحسين تموقع البلاد في التصنيفات الدولية الخاصة بهذا المجال.

* البيان :

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامة. وأوضح الوردي، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)"، أن هذه التدابير تشمل، على وجه الخصوص، إحداث هيئة تدبيرية مستقلة خاصة بنظام المساعدة الطبية، وإرساء نظام معلوماتي لا مركزي لتحديد عدد المواطنين المسجلين وغير المسجلين في هذا النظام.

* لوبينيون :

- عقد بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب عقدوا أول أمس الثلاثاء لقاء بالدار البيضاء حول موضوع "سبل تقوية التفاهم بين البنوك والمقاولات". وخلال هذا اللقاء تم تقديم الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب والقطاع البنكي من أجل تحسين مواكبة وتمويل المقاولات. من جهته، قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلاصات تحقيق أجراه مع أعضائه حول ظروف حصولهم على التمويل وتصورهم للعلاقة بين المقاولات والبنوك.

مشاركة