أسهل طرق تنظيف السجاد وإزالة البقع والروائح الكريهة

يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام  بين فترة وأخرى، فقد تصيبه من حين لآخر بعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع، مثل بقع القهوة التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانا للعب في المنزل، وفي الواقع فإن المجهود الكبير هو الذي تبذله ربات البيوت في نقل السجاد وتنظيفه وانتظاره حتى يجف بعد التنظيف ، إلا أن الأمر في الحقيقة ليس صعبا، خاصة إذا تعرفتي معنا على أسهل الطرق لغسل السجاد و لإزالة البقع العنيدة والروائح العالقة به.

طرق مجربة لتنظيف السجاد

كيفية استخدام المسحوق لتنظيف السجاد

يعتبر استخدام المسحوق وسيلة رائعة لتنظيف سجادك، وهذا هو أفضل أسلوب لتنظيف السجاد بالمسحوق،  يرش المسحوق بغزارة على السجاد، و يترك المسحوق لمدة نصف ساعة إذا كان بالإمكان تركه طوال الليل فهذا أفضل ، لإعطاء المنظف فرصة ليقوم بمهمته في إذابة البقع وإزالة الروائح ثم  يكنس المسحوق بعد الانتهاء.

كيفية استخدام شامبو السجاد

شامبو السجاد أسلوب آخر له شعبيته، فهناك أنواع كثيرة لشامبو السجاد، لذلك يجب اتباع توجيهات الاستخدام الملصقة على المنتج،  تعرفي على مدى تركيز المنتج من توجيهات الاستخدام الملصقة على العبوة، في حالات كثيرة سيحتاج المنتج   إلى أن يخفف بالماء، يستخدم شامبو كاف لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل ويترك قليلا ثم تفرك مناطق البقع العنيدة باستخدام فرشاة خشنة.

المنتج الأفضل للسجاد الشامبو أم المسحوق؟

عندما يتعلق الامر بتنظيف السجاد فإن الطرق التقليدية في استخدام الماء و الصابون لن يساعد خاصة إن كانت هناك بقع عالقة و متراكمة و روائح عميقة، معظم الناس يختارون إما مسحوق السجاد أو الشامبو عند تنظيف السجاد في المنزل،عند التعامل مع البقع العالقة فإنه من الأفضل البحث عن مسحوق السجاد بدلا من الشامبو حيث يساعد ذلك على الانتهاء من العمل بسرعة، تحتاج منتجات الشامبو إلى ساعات للعمل، الأمر الذي يمنع استخدام الغرفة حتى جفاف السجاد. بينما يوفر استخدام المكنسة الكهربائية عمل أسرع و بنفس الجودة،.

منتجات تنظيف السجاد الطبيعية

وإذا كنت ممن يفضل استخدام مواد طبيعية في تنظيف السجاد، فهناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن الاحتفاظ بها في أدراج المطبخ، ويمكن لها أن تعطي نتائج مبهرة في عمليات التنظيف، ومن بين هذه المواد الصودا والتونيك ، بل وحتى ملح الطعام يعد بديلا جيدا لإزالة الأوساخ وبعض البقع، إضافة إلى خميرة الخبز والتي لها قدرة فائقة على إزالة الروائح الكريهة المتداخلة بين ألياف السجاد. و دائما تذكري عند استخدام منتج تنظيف جديد فإنه عليك اختبار المنتج على بقعة صغيرة أولا.

كيفية تنظيف البقع العالقة بسجادك

يفضل التخلص من البقع المعزولة في أسرع وقت ممكن قبل أن تجف بالفعل وتتداخل مع ألياف السجاد، ولكن عليك أن تتذكري دائما ألا تستسهلي الأمر بالتخلص من البقع مباشرة بالفرك، ولكن جففيها عن طريق امتصاصها لمنع البقعة من أن تلطخ السجاد، أو أن تصل إلى عمق السجاد، حينها يمكنك أن تنظفي البقع باستخدام منظف، وهذه بعض الأساليب النافعة لإزالة البقع وهي حقا تستحق التجربة.

لإزالة البقع  مثل العلكة ، ضعي عليها مكعبا من الثلج حتى تصير صلبة فيسهل إزالتها

لإزالة البقع ذات الرائحة الكريهة،  استخدمي مزيجا متساويا من الخل والماء الدافئ، وضعيه على منطقة البقع باستخدام قطعة قماش تستطيعين الآن الاستمتاع بسجاد خال من الروائح و البقع.

مشاركة