لماذا قد نعاني من قلة النشاط صباحا؟

 

يعاني العديد من الناس من صعوبة الاستيقاظ في الصباح ونقص الطاقة طوال اليوم، حيث يعد واحد من خمسة أشخاص يعاني من انخفاض النشاط، فمنهم من يعتمد على السكر لمحاربة هذا الكسل.

قلة النشاط

و نصف من يعانون من الكسل يتم تشخيص وجود مشكلة طبية لديهم مثل نقص الحديد أو إنخفاض نشاط الغدة الدرقية. و السبب الثاني يكون سبب التعب لديهم مرتبطا بنمط الحياة ويمكن حلها مع تغييرات بسيطة مثل:

قلة النشاط

-شرب الكثير من القهوة:

الكافيين من المنبهات وشربه يرسل رسالة إلى الغدد الكظرية لإنتاج هرمونات الإجهاد (الأدرينالين والكورتيزول). بعد تناول كوب واحد من الشاي أو القهوة، فإن الشخص قد يشعر بالنشاط واليقظة ولكن بعد ذلك يميل السكر في الدم إلى الإنخفاض فيشعر الشخص بالتعب مما يجعله يرغب بشرب كوب آخر.

-تناول الكثير من الكربوهيدرات:

مثل المعكرونة والخبز والأرز والبسكويت والشوكولاطة ورقائق البطاطس، و الذي يسبب إرتفاع سريع للسكر في الدم ثم ينخفض بسرعة فيسبب الإجهاد وتقلب المزاج و سرعة الإنفعال و منه إضطراب النوم.

-الدورة الشهرية مرتبطة بإضطراب النوم:

العديد من النساء لديهن صعوبات في النوم في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية ويرجع ذلك إلى إنخفاض في الهرمونات الذي يحدث في هذا الوقت، فتعاني المرأة من الأرق أو فرط النوم.

-عدم تناول كمية كافية من البروتين:

كثير من الناس يفتقرون إلى الطاقة وخاصة بعد ساعات قليلة من تناول طعام الغداء، لأنهم لا يأكلون ما يكفي من البروتين، لأن الجسم يأخذ المزيد من الوقت لهضم البروتين حتى يتم إطلاق الطاقة ببطء والشعور بالشبع لفترة اطول. و من مصادر البروتين الجيدة هي اللحوم والأسماك والجبن والفول والعدس واللبن والمكسرات والبذور.

-الإصابة بداء السكري من النوع 2:

من أعراض مرض السكري التعب، مشاكل البصر، العطش المستمر والتبول بشكل متكرر، و يحدث هذا المرض عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين ليعمل بشكل صحيح، أو لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين.

-إنخفاض مستوى هرمون (التستوستيرون) في الرجال:

يسبب الشعور بالتعب ويرافقه فقدان شعر الجسم، وفقدان الرغبة الجنسية وصعوبة التركيز، كما يسبب فقدان كتلة العضلات.

مشاركة