ما الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة النفاس؟

أغلبية النساء غافلات عن أهمية الأسابيع 6 إلى 8  بعد الولادة و التي نسميها فترة النفاس، حيث فئة منهن يتبعن أنظمة قاسية لإنقاص وزنهن خلال هذه الفترة، و فئة أخرى يقمن بالعكس فلا ينتبهن لنظامهن الغذائي طوال هذه الفترة.

إن الجسم خلال هذه الفترة يكون في طور تكوين و إعادة بناء نفسه من جديد، فالرحم يبدأ يسترجع حجمه الطبيعي تدريجياً، و العضلات تكون محتاجة للدعم والتقوية بعد الحمل.

كما أن الجروح تحتاج إلى وقت لكي تشفى، و لهذا فالتغييرات الهرمونية والتعب الذي تشعر به المرأة يحتاج إلى إهتمام غذائي وجسدي ونفسي.

فترة النفاس

 و لهذا فإن هناك بعض الفيتامنات و الأطعمة المهمة التي ينصح بتناولها خلال فترة النفاس، و التي يحتاجها جسم المرأة، و نذكر منها:

-بروتينات لأنها يصلح الخلايا والعضلات

-كربوهيدرات و التي تعطي الطاقة

-الدهون المفيدة لتعديل المزاج و الهرمونات

-الحديد لتعويض النقص من النزيف

-فيتامين س لتقوية المناعة ودعم الجسم

-الألياف لتجنب الإمساك

-فيتامينات ب لتقويه الدم وتجنب الإكتئاب

-الكالسيوم وفيتامين د لتقويه العظام ودعم الرضاعة.

كما ننصح المرأة بتناول بعض الأكلات المهمة خلال النفاس مثل:

-تناولي السالمون المشوي حصتين بالأسبوع، لأنه يحتوي على البروتين و الأوميجا 3

-الحليب أو اللبن تحتاجين 3 أكواب باليوم

-لحوم قليلة الدسم مثل صدر الدجاج المشوي أو اللحم المنزوع الشحم، تحتاجين حصتين إلى 3 في اليوم

-الحبوب السمراء أو حبوب القمح الكامل و البقوليات لأنها عالية بالألياف و الحديد

-الموز لأنه يساعد على النوم وإفراز هرمون السعادة، كما أن المغنيسيوم الذي يحتويه يخفف من التقلصات بهذه الفترة.

مشاركة