مهرجان مغربي يكرم هشام الجخ ومحمد شكري ويوسف زيدان

من المرتقب أن يحل الشاعر المصري هشام الجخ بمدينة طنجة بعد يوم غد، للمشاركة في في فعاليات الدورة 12 لمهرجان "تويزا" تحت شعار "دفاعاً عن الطبيعة"،وذلك انسجاماً مع الدينامية الجهوية والوطنية التي تعرفها قضايا المناخ و البيئة. ويتميز برنامج المهرجان هذه السنة باستضافة نخبة من الأسماء الفنية والفكرية والأدبية من المغرب ومن خارجه. حيث سيُحيي سهراته كل من الفنانة المغربية لطيفة رأفت والجزائري الشاب خالد وأمينوكس والمغربي حفيظ الدوزي.
كما اختارت إدارة المهرجان تكريم الأدب المصري من خلال مشاركة الجخ من خلال إحيائه أمسية شعرية وعدد من الأسماء الأدبية المعروفة من بينها الأديب المصري يوسف زيدان الذي سيُلقي محاضرة أكاديمية حول موضوع الطبيعة في التراث.
وستنظم خلال الدورة الحالية للمهرجان، الذي ستشهده عاصمة البوغاز ما بين 11 و14 غشت، العديد من الأنشطة الأخرى أهمُها مبادرة في تخليد أدب الكاتب المغربي محمد شكري، من خلال نزول أصوات شعرية متألقة ضيوفاً على "خيمة شكري" بإحدى المقاهي التاريخية المشهورة في مدينة طنجة عين مقهى الحافة. هذا وستُخصص هذه الدورة كذلك للاحتفاء بالتراث الموسيقي الجهوي "إزران الريف- العيطة الجبلية- الهيت الصنهاجي"، وهي أصناف موسيقية عريقة تمثل مختلف جهات المملكة المغربية.

مشاركة