لمذا تتركز الدهون في أماكن معينة في الجسم

تشكو الكثير من السيدات من تمركز الدهون في منطقة معينة من الجسم دون غيرها، و رغم إتباعها حمية غذائية وممارسة الرياضة تبقى هذه المنطقة الأكثر سمنة في الجسم كلّه. فلماذا تتمركز الدهون، ويختلف توزيع هذه الدهون بين الرجل والمرأة، فلدى الذكور تتجمع أكثر في الخصر وحول البطن. ولدى الإناث تتكدس أكثر في الصدر والوركين والفخذين.

ويعود هذا التباين في التوزيع إلى عوامل وراثية وأخرى هرمونية، و لكن يعد هذا التموضع الدهن لمصلحة المرأة أكثر منه للرجل، لأن إرتفاع الدهون في البطن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

الدهون

و لأن توزيع الدهون في الجسم سببه الهرمونات، فإنّ أي خلل في الجسم يحدث بسبب الهرمونات نفسها.

فمثلا إن تعطل هرمون غلوكاجون يؤدي إلى تخزين الدهون في أعلى الذراعين، و يجب زيادة مستوى هذا الهرمون لحرق الدهون عبر تناول البروتينات والكربوهيدرات ذات السعرات الحرارية المنخفضة. كما يجب ممارسة رياضة التي تساعد على حرق الدهون في هذه المنطقة مثل حمل الاثقال.

و إذا كانت الدهون مركزة في منتصف الجسم أي الوسط والبطن، فيكون هرمون الأنسولين هو المسؤول عن ذلك، لأنّه يتسبب في تخزين الدهون في الخلايا. وننصحك سيدتي عندها بالتخفيف من تناول الكربوهيدرات، وممارسة الرياضة الخاصة بكل الجسم مثل السباحة و تمارين شد البطن.

و أما لتخزين الدهون في الأرداف والفخذين فسببه الخلل في هرمون الأستروجين، وهذا ما يبرر تمركز الدهون عند النساء تحديداً في منطقة الأرداف. ومن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والأغذية النباتية التي توازن الأستروجين، مع ممارسة رياضة المشي أو السباحة.

مشاركة