Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

منتجو الصبار يبرئون فاكهتهم من الإضرار على صحة المغاربة

فاكهة الصبار فاكهة الصبار

تداول نشطاء المواقع الاجتماعية مؤخرا شريط صوتي يحذر من تناول فاكهة الصبار المعروفة ب « الهندية » أو « الكرموس » في الشارع المغربي، موضحا أنها تحمل فيروسا يدعى « الحشرة القرمزيّة » والذي قد يسبب وفاة لمن يتناولها.

وجعل هذا الشريط مجموعة من الدواوير بإقليم الرحامنة تعيش في حالة من الذعر وذلك بعدما انتشر مؤخرا مرض خطير أتلف عدة حقول من نبات الصبار، نتيجة حشرة ضارة تتغدى على أوراق هذه النبتة.

ومن جهة أخرى، قامت التعاونيات والجمعيات التي تنتج الصبار بعقد لقاء تواصلي تحسيسي حول السلامة الصحية لهذه الفاكهة بمدينة ابن جرير، وذلك بهذف طمأنة المواطنين من استهلاك هذا المنتج الطبيعي.

منتجي ومصنعي الصبار

وقدم منتجي ومصنعي الصبار بحث من المكتب الوطني للسلامة الصحية وأخر من البحث الزراعي يثبت سلامة تناول فاكهة الصبار، بحيث أن هذه الحشرة تعيش في « الضرك » وتلازم هذا المكان فقط تاركة لونا أحمر يستغل في الصناعة الغذائية ومواد التجميل.

وأشار منظموا اللقاء أن الحشرة يمكن أن تقتل « الضرك »، لكن المصالح الفلاحية تعمل من أجل الحد من تأثيراتها ومعالجة هذا الأمر، كما أكدوا أن ضررها لا يتجاوز المنتج الذي تقوم المصالح الفلاحية بالوقاية منه، وبالتالي فلا يوجد خوف من ضرر قد يصيب الإنسان والحيوان.

وأوضح الإطار فلاحي والفاعل الجمعوي  » محمد كمال » بالمنطقة أن حشرة الصبار لها منافع واستعمالات في مجالات عدة، حيث أن اللون الأحمر الذي يدعى « ملون الكارمان » يظهر على الأوراق فقط كرد فعل مقاوم ضد هذه الحشرة.

شاركي برأيك