مغربيتان ضمن أقوى 10 نساء عربيات في العالم

في عالمنا العربي القوة غالبا ما ترتبط بالرجال، فنادرا ما تتناهى إلى أسماعنا، أخبار عن نساء استطعن فرض أنفسهن في دائرة الأقوياء ونافسن الرجال فيها، إلا أن السنوات الأخيرة عرفت نهضت نسائية قوية، استطاعت فيها العديد من النساء فرض أسمائهن ضمن خانة الكبار، وحسب قائمة أقوي 10 نساء عربيات في العالم لعام 2015، والتي تعدها مجلة "فوربس" الأمريكية المختصة في الاقتصاد، فقد وجدت كل من المغربيتين نجاة بلقاسم، وميريام الخمري طريقا لدائرة النفوذ العالمي، وفرضن أنفسهن ضمن أقوى نساء العالم،

ويمكنكم التعرف على بقية ألائحة أسفله :

1- نعمت شفيق - مصر - نائب محافظ البنك المركزي البريطاني

نعمت شفيق

صنفت مجلة فوربس نعمت شفيق كأقوى سيدة عربية على الصعيد العالمي، لعام 2015، وشفيق تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي البريطاني وهو ثاني أقدم البنوك المركزية على مستوى العالم وواحد من أكبرها.
ولدت شفيق بالإسكندرية بمصر، وتلقت تعليمها الجامعي الولايات المتحدة وحصلت على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد وجامعة أكسفورد على التوالي. وبعد أن أصبحت أصغر نائب رئيس للبنك الدولي في عمر الـ36، كانت شفيق نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي خلال الفترة 2011-2014، حيث كانت مسؤولة عن عمل صندوق النقد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط، وعن ميزانية إدارية بقيمة  مليار دولار.

2- أمل كلوني - لبنان - محامية حقوق الإنسان

أمل كلوني

مثلت أمل كلوني وهي محامية متخصصة في حقوق الإنسان والقانون الدولي عملاء رفيعي المستوى مثل مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، ورئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، بالإضافة إلى الحكومة اليونانية خلال سعيها لاستعادة تماثيل بارثيون الرخامية من المملكة المتحدة، كما عملت مستشارةً للملك البحريني، وكوفي عنان عندما كان مبعوث الأمم المتحدة في سوريا.
ولدت كلوني في بيروت وهربت مع عائلتها إلى المملكة المتحدة أثناء الحرب الأهلية اللبنانية. وهي حاصلة على درجات في القانون من جامعتي أكسفورد ونيويورك، ومارست مهنة المحاماة كمحامية دعاوى قضائية في شركة المحاماة Sullivan & Cromwell . وقد برزت أمل علم الدين تحت الأضواء عندما تزوجت الممثل جورج كلوني ، في حفل زفاف شهير أقيم في مدينة البندقية.

3- زها حديد - العراق - مهندسة معمارية

زها حديد

زها حديد العراقية الأصل أول مهندسة معمارية تحصل على جائزة بريتزكر عام 2004. وقد عرفت بتصاميمها المتموجة، صممت بعض أكثر التصميمات المعمارية إذهالاً في أكثر من 40 دولة، وتشمل مركز أبوظبي للفنون الأدائية، ومركز الألعاب المائية في لندن، بالإضافة إلى دار الأوبرا في قوانجو في الصين.، وأخيرا المسرح الكبير في مدينة الرباط.

4- نائلة حايك - سويسرا - لبنان - رئيس مجلس الإدارة- سواتش

نائلة حايك

تولت نائلة حايك رئاسة مجموعة Swatch بعد والدها للبناني نيكولا حايك والذي توفي عام 2010. لعبت دوراً رئيسياً عام 2013 عندما تمكنت من الاستحواذ على شركة المجوهرات الفاخرة Harry Winston مقابل 750 مليون دولار، بالإضافة إلى ديون مفترضة تصل قيمتها لـ250 مليون دولار.
بالإضافة إلى ذلك فنائلة حايك هي فارسة لامعة، وهي عضو في منظمة الجواد العربي، كما تعمل حكماً دولياً للأحصنة العربية.

5- ميريام الخمري - المغرب - فرنسا - وزيرة العمل والتوظيف والتدريب المهني والحوار الاجتماعي

ميريام الخمري

عين الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في سبتمبر عام 2014 ميريام الخمري ذات الـ37 عاماً بمنصبها الوزاري لتعمل في الحد من معدل البطالة في فرنسا والذي يبلغ %10.4؛ وهو الأمر الذي سيحدد مصير رئاسة أولاند. وقد عملت مسؤولاً منتخباً لمدينة باريس، حيث كانت مسؤولة عن الأمن وحماية الطفل. ولدت الخمري في الرباط لأب مغربي وأم فرنسية. وتحمل درجة في القانون العام من جامعة باريس الأولى بانتيون سوربون.

6- نجاة بلقاسم - المغرب - فرنسا - وزير التعليم الوطني

نجاة بلقاسم

عين الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند نجاة فالو بلقاسم عام 2014 وزيرة للتعليم والتعليم العالي والبحث.
ولدت فالو بلقاسم، والتي تبلغ 38 عاماً ببني شيكر، بالمغرب. وتملك مسبقاً مسيرة سياسية طويلة.
تخرجت من (معهد الدراسات السياسية) في باريس، وشغلت منصب وزيرة حقوق المرأة والناطقة باسم الحكومة.

7- ريم عكرة - أمريكا -  لبنان - مصممة أزياء

ريم عكرة

اشتهرت المصممة اللبنانية الأصل ريم عكرة بالبداية بفساتين الزفاف التي تصممها، وذلك قبل إطلاقها مجموعة الملابس الجاهزة الخاصة بها في عام 2003. تمتلك عكرة والتي تستقر بنيويورك قاعدة من العملاء في الشرق الأوسط. إلا أن النجوم مثل أنجلينا جولي وبيونسيه وهالي بيري ساعدوا في بروزها من خلال ارتداء تصاميمها الفخمة على السجادة الحمراء.

8- هالة غوراني - أمريكا - سوريا - صحافية في شبكة CNN

هالة غوراني

بدأت غوراني مسيرتها الصحافية بالكتابة لصحيفة لا فوا دو نور الفرنسية اليومية ولوكالة فرانس برس قبل أن تنضم إلى CNN في عام 1998. وتقدم حالياً برنامج أخبار العالم الآن مع هالة غوراني من لندن.
وقد راسلت من كل دولة في الشرق الأوسط، كما ترأست تغطية أخبار شبكة CNN المكثفة لأحداث الربيع العربي.
حصلت على جائزة Golden Nymph المرموقة عن تقريرها حول زلزال هاييتي المدمر عام 2010. وتحمل غوراني درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة جورج مايسون، وهي خريجة معهد الدراسات السياسية بباريس.

9- آية بدير - كندا - لبنان - المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة ليتل بيتس

آية بدير

أنشأت آية بدير ذات الـ32 عاماً شركة ليتل بيتس في نيويورك عام 2011، وهي شركة متخصصة في صنع الدوائر الإلكترونية المدمجة مع المغناطيس. ويستخدم المهندسون والمصممون هذه الدوائر في عمل النماذج التجريبية، بحكم سهولة إستخدامها لدرجة تتيح للأطفال وغير المحترفين تصنيع الآلات الممتعة.
حصلت على درجة في هندسة الحاسوب من الجامعة الأمريكية في بيروت، بالإضافة إلى درجة الماجستير في ثقافة الحاسوب من المختبر الإعلامي في معهد ماساتشوستس التقني عام 2006.

10- داليا مجاهد -  أمريكا - مصر - رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة مجاهد للاستشارات

داليا مجاهد

ترأس داليا مجاهد، المتحدثة حول الرأي العام الإسلامي والعدالة بين الجنسين في الشرق الأوسط والبطالة بين الشباب العربي، شركة استشارات في العاصمة واشنطن، وتحمل الشركة اسمها وتقدم المشورة للشركات والحكومات فيما يتعلق بالشرق الأوسط والمجتمعات الإسلامية.
وقد كانت المديرة التنفيذية لمركز غالوب للدراسات الإسلامية، واكتسبت الشهرة عندما عينها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في المجلس الاستشاري الرئاسي للأديان عام 2009، في دولة كانت لاتزال تعاني أحداث يوم 11 شتنبر. وتعمل أيضاً خبيرة عالمية لتحالف الأمم المتحدة للحضارات. وقد تخرجت بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيتسبرغ عام 2004.

مشاركة