9 نصائح لتحصلي على احترام زميلك في العمل

تقدم لك مجلة "سلطانة" اهم النصائح التي من شأنها ان تعزز من احترام زملائك لك في العمل دون افراط ولا تفريط.

1 - افرضي المعاملة الحسنة بينك وبين زميلك أثناء اجتماعك به من دون التشدد في ذلك، لكي لا تصل تصرفاته إلى اتجاه معاكس خارج عن النطاق الصحيح.

2 - وجودكِ في محيط يشمل زملاء لا يعد خطأً، أو عيباً، ولكن الخطأ هو أن تتقبَّلي أن يتعدى زميلك عليك، ويتعامل معك بأسلوب خارج عن إطار الحدود الأدبية والأخلاقية، حينها عليك التصدي له، وإيقافه عند حده.

3 - اجعلي علاقتك مع زميلك في العمل علاقة محترمة، يحكمها السلوك الذي تفرضينه وتضعينه أنت من خلال تعاملك معه، وتعمَّدي إبراز موقفك وأسلوبك في التعامل لتكوِّني صورة واضحة له عن هويتك وشخصيتك.

4 - في جميع الأمور، انتبهي إلى ألَّا تتجاوز هذه الزمالة الخطوط الحمراء تحت مسمَّى "الانفتاح" والحرية. عاداتك وقيمك لا تتعارض مع الحرية الصحيحة، فلا تخوضي في مفهوم الحرية الخاطئة بهدف الاندماج مع المجتمع لتزيلي الحدود بينك وبين الجنس الآخر.

5 - الظواهر السلوكية بينك وبين زميلك تكشف أبعاد شخصية كلٍّ منكما، خاصة خلال التعامل اليومي، لذا حاولي أن تتجنبي المزاح الزائد بالكلمات، أو الحركات، أنتِ في النهاية أنثى رقيقة، يجب أن تتحلى تصرفاتها بالتعامل المهذب.

6 - أسرارك وخصوصياتك دعيها لنفسك، وشاركيها مع صديقاتك المقرَّبات. اجعلي علاقتك بزميلك تقتصر في إطار العمل، أو الدراسة، وتتمحور حول ذلك الإطار من دون الخروج عنه نهائياً.

7 - الحدود هي مفتاح نجاح كافة العلاقات، افرضي احترامك بحزم بوضع حدود لعلاقة الزمالة، ولا تخجلي منها طالما أنك على الطريق الصحيح، وتصدي لأي محاولات لتخطي هذه الحدود بمنتهى الحزم والرقي.

8 - الاحترام هو الحيلة الذكية والناجحة لكسب زميل العمل بإتقان التعامل معه بضوابط كاملة، تعكس حُسن تربية أهلك لك، وعادات مجتمعك، واحترام زميلك، الذي يُجبر حينها على احترامك بعد أن يرى أسلوب تعاملك، والطريقة التي تريدينها أنت لا تلك التي يريدها غيرك.

9 - لا تخجلي إن شاهدت بعض الأشخاص يسخرون من تحفُّظك في التعامل، فهم على خطأ، وأنت المحقة طالما أنك تحافظين على نفسك وأخلاقك، وأدبك في التعامل، وخطوة بعد أخرى ومع مرور الوقت، ستتبدل تلك السخرية إلى نظرة احترام وتقدير.

مشاركة