ميس أمازيغ 2016 لسلطانة: أؤيد جعل رأس السنة الآمازيغية عطلة وطنية

قالت لبنى الشماق المتوجة بلقب ملكة جمال الأمازيغ 2016، إن المرأة المغربية قد ولجت كل الميادين لكنها عقبت أن نجاح المرأة المغربية ليس بالسهل.

لبنى الشماق كشفت أنها تؤيد مطالب جعل رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية، موضحة أن الدستور يدعم هذا المطلب، استنادا لكون اللغة الأمازيغية لغة رسمية للمغرب.

نترككم مع حوار كشفت خلاله لبنى الشماق ل"سلطانة" الكثير حول مشاركتها ونظرتها للثقافة الأمازيغية ووضعية المرأة بالمغرب:

كيف فكرت في المشاركة في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ؟

فكرة المشاركة كانت بشكل عادي ككل الفتيات المغربيات رأيت المسابقة في الفايس بوك، اتصلت بهم قالوا لي أن أرسل صورة بدون مكياج، ذلك ما كان أرسلت الصورة، من بعد ذلك أرسلوا لي استمارة لملئ بياناتي.

من بعد ذلك أخبرونا أنهم سيتصلون بمن قبلت في المسابقة، لتمر لمرحلة النصف نهاية، الحمد لله اتصلوا بي وأخبروني أنني مررت للمرحلة النصف نهائية.

ثم قالوا لي أن أحضر لملاقاة اللجنة بعدها، كان التركيز على اللباس الأمازيغي الأصيل، وإتقان اللغة الأمازيغية، والثقافة الأمازيغية وأن تكون المشاركة ذات أصول أمازيغية.

ما اللغة التي تتحدثين في الأمازيغية؟

السوسية أنا من أورير قرب أكادير.

ومن بعد ذلك كيف تم اختيارك كملكة جمال؟

من بعد المرحلة النصف نهائية كنا تسع مشاركات، الحمد لله بعد ذلك فزت باللقب.

كيف ترين وضعية المرأة المغربية اليوم عموما؟

هو الحمد لله اليوم أصبحنا نرى المرأة المغربية في جميع الميادين حيث وصلت للعالمية، بالنسبة لي شرف لي أن أكون مغربية أمازيغية، جمعت في ثقافتي التنوع المغربي وخصوصية الثقافة الأمازيغية، أقول للمغربيات أننا نستطيع الوصول للكثير من الأشياء رغم العقبات الكثيرة لكن المغربية قادرة على التحدي دوما.

ما هي تجربتك العملية ومجال دراستك؟

لدي دبلوم ممرضة بعد ثلاث سنوات تدريب، وعندما سمعت أن ملكة جمال الأمازيغ تقوم بمجموعة من الأعمال الخيرية الاجتماعية بعد اختيارها، قلت لما لا أنا أتوفر على تجربة يمكن لي أن أقوم باستثمارها لمساعدة المحتاجين.

وهناك قافلة ستزور ثلاث دواويير، تقدم مساعدات صحية وكذلك في مجال التعليم، والتغذية أيضا.

بالنسبة لك كملكة جمال للأمازيغ كيف ترين أنك ستخدمين الثقافة الأمازيغية؟

الثقافة الأمازيغية كما نعلم هي في شمال إفريقيا كلها، يجب أن نرفع من هذه الثقافة هناك الكثير من الناس لا يعلمون من هم الأمازيغ، لا يعلمون تاريخهم ولا منزلة لغتهم، والمرأة الأمازيغية بالخصوص.

ما رأيك في المطالب بجعل رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية؟

أنا مع المطلب، الحمد لله اليوم هناك الكثيرون يتحدثون اللغة الأمازيغية، لكن هناك أمر يتحدث عنه اليوم الشباب الأمازيغي وهو أن اللغة الأمازيغية أصبحت لغة في المغرب بموجب الدستور، لماذا لا نجعل رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية، كالهجرية والميلادية.

هل في نظرك نجاح المرأة عموما سهل في المغرب؟

الأمر ليس سهلا، لكن المغربية إذا ركزت على النجاح والوصول له، فهي تصل، وكل نجاح له علاقة بالإرادة عموما.

ما النسبة التي تعطينها للجمال في شخصية المرأة؟

نحن في المغرب نقول "إلا مشا الزين يبقاو حروفو"، فالكل يحب الجمال، لكن الذي يجعل الجمال كاملا هو أن يقترن جمال الوجه بجمال الروح، فالمرأة حين يكون جمالا حقيقيا.

ما رأيك في وضعية المرأة في المغرب اليوم؟

المرأة الحمد لله في المغرب حققت نجاحا على كل الأصعدة، " دخلنالهم من باب واسع ".

هل حصلت لكم مواقف طريفة أو صعبة في مسيرتك في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ؟

الموقف الوحيد الذي حصل هو كون كل المشاركات كن متخوفات، كن يتمنين فوز كون الأخريات، الفترة التي قضيناها مع بعضنا البعض خلال أطوار المسابقة جعلت المتسابقات كلهن صديقات كان الجو جد رائع، صحيح كلهن يتنافسن على اللقب، لكن الكل كان يتمنى الخير للأخريات.

مشاركة