أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟

 

سواء إستُهلك البيض مسلوقاً أم مقلياً، فكلاهما يتعتبر أكلة صحية و مغذية، لكن هناك بعض الفروقات بينهما من حيث القيمة و السعرات الغذائية.

تعطي بيضة واحدة مسلوقة حوالي 78 سعرة حرارية، في حين تعطي البيضة المقليّة 90 سعرة حرارية تقريباً، ويعود السبب في ذلك إلى إضافة بعض الزبدة أو الزيت إلى البيضة المقلية.

البيض

حيث أن بيضة مسلوقة واحدة من الحجم الكبير، تعطي 6 غرامات من البروتينات، أما البيضة المقلية بالزبدة فتعطي حوالي 6,5 غرام، بسبب إحتواء الزبدة على القليل من البروتينات. و جدير بالذكر هنا، أن بروتينات البيض تعتبر كاملة لأنها تضمّ كل الأحماض الأمينية المثالية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.

أما فيما يخص المواد الدسمة، فإن البيضة المسلوقة تعطي 5.5 غرام، في المقابل فإن المقلية تعطي حوالي 7 غرامات.

البيض

بالنسبة للكولسترول، فإن نسبته متعادلة في البيضة المسلوقة والمقلية، فكل بيضة تحتوي على 200 ميليغرام تقريبا من الكولسترول.

أما الفيتامينات والمعادن، فالفروقات بسيطة من حيث الكميات، فالفيتامين أ و ب و معدن الصوديوم أقل في البيض المسلوق مقارنة مع البيض المقلي.

وسواء  أكلتم البيض مسلوقاً أو مقلياً، فهو مفيد جدا للصحة، غير أنه يفضل تقليل الزبدة في حالة القلي و تعويضها بكمية قليلة جدا من زيت الزيتون أثناء القلي.

مشاركة