كيف أضمن التسوق الآمن من متاجر إلكترونية مغربية؟

 

رغم تطور اقتصاد الانترنيت وما يتيحه من خيارات التسوق دوليا، إلا أن فكرة الشراء من على النت مازالت تثير حفيظة  الكثيرين، مخافة أن يكونوا ضحية احتيال ونصب، أو التوصل بأغراض ذات جودة متدنية، أو مخيبة للآمال.

حاسوب آمن

من أجل تسوق آمن على الإنترنت، فإن أول شيء ينصح به عبد الهادي اطويل، ناشط رقمي، ومتخصص في المجال، هو استعمال الحاسوب الشخصي فقط في الشراء عبر الإنترنت، وأيضا الحرص على أمنه وخلوه من أي فيروسات وملفات ضارة قد تتجسس وتسرق معلومات بطاقة الائتمان التي تتعامل بها، لذلك ينصح دائما بتحديث برامج الحماية والقيام بعملية فحص دورية للحاسوب.

متاجر إلكترونية موثوقة

بعد أمن الحاسوب الشخصي، هناك خطوة ثانية هامة وهي التسوق من المتاجر الإلكترونية الموثوقة فقط، أي المتداولة بين المتسوقين عبر الإنترنت، وتجنب المتاجر غير المعروفة. كما يمكن الاستعانة بالبحث عبر الإنترنت من أجل الاطلاع على المراجعات الخاصة بمتجر معين قبل القيام بأي عملية شراء.

اختيار المنتوج المناسب

بعد تعرفك على المتاجر الإلكترونية الموثوقة، وإذا ما رغبت في شراء منتوج معين من أحدها، تكونين قد وصلت إلى مرحلة اختيار المنتوج المناسب، "وهنا أنصح بالتحقق جيدا من المنتج، والبحث عن المراجعات التي نشرها الآخرون عنه على الإنترنت وخصوصا موقع يوتيوب، فإن راقنا المنتج ننتبه لسعره والعملة المعتمدة في الموقع"، يقول الناشط الرقمي.

طريقة التوصيل

يجب الانتباه أيضا إلى طريقة التوصيل، وهل هو مجاني أم له تكلفة إضافية تضاف على سعر المنتج، وهنا ينصح عبد الهادي اطويل بالبحث عن المنتج نفسه في متاجر أخرى موثوقة والشراء من المتجر الذي يقدم أفضل عرض، لأنه أحيانا كثيرة تجدين المنتج نفسه بأسعار مختلفة رغم تقاربها في متاجر إلكترونية مختلفة، كما قد تجدينه مع التوصيل المجاني في متجر ما، وبتوصيل غير مجاني في متجر آخر.

متاجر إلكترونية مغربية

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية المغربية، فإن النقط المشار إليها أعلاه تنطبق عليها أيضا، وخصوصا مسألة التحقق من سعر المنتج في أكثر من موقع، بل وقد تعثرين على المنتج نفسه بسعرين مختلفين، ذلك أن المتاجر الإلكترونية المغربية في العادة تتعامل مع مزودين، ويحدث أن يوفر مزودان مختلفان المنتج نفسه بسعرين مختلفين، لذلك يبقى التحقق دائما مهما.

هل يتم استخدام بطاقة خاصة بهذا النوع من التسوق؟

البطاقات البنكية العادية التي تسحبين بها النقود من الشباك الأوتوماتيكي يمكن استخدامها للشراء من المتاجر الإلكترونية المغربية فقط، وسنكون بحاجة إلى رقم خاص نحصل عليه من وكالتنا البنكية لنستطيع الشراء من المواقع المغربية التي تتيح الدفع باستخدام البطاقات البنكية، كما تتيح المواقع المغربية الدفع بعد التوصل بالمنتج لمن رغب في ذلك، فقط بعض المتاجر يتيح التوصيل المجاني في حالة الدفع على البطاقة البنكية، لكن في حالة الدفع عند التوصل بالمنتج فإنه يتوجب غالبا دفع تكلفة التوصيل، لكن هذا الأمر قد يختلف طبعا من متجر إلكتروني إلى آخر.

أما البطاقات العالمية وحساب "باي بال" فيتيح الشراء عبر أي موقع تجارة عالمي، إلا أن الحصول على بطاقات بنكية دولية أو حساب "باي بال" مفعل لازال صعبا وطنيا، لكن بالمقابل وفرت البنوك المحلية بطاقات بنكية إلكترونية قابلة للتعبئة للشراء من أي متجر تجاري على الإنترنت، ويكفي التواصل مع مؤسستك البنكية وطلب الحصول على تلك البطاقة وسوف يشرحون لك كل الخطوات الضرورية لذلك.

مشاركة