12 مهندسون يبتكرون عدادا ذكيا لتتبع استهلاك الكهرباء

يشتكي الكثير من المغاربة ،في الاونة الاخيرة ،من ارتفاع فواتير الكهرباء ،مما جعل مهندسين شباب يبتكرون عدادا ذكيا ،يسمح بتتبع استهلاك الكهرباء بدقة وآنية بواسطة نظام إلكتروني ومعلوماتي جد متطور.

واخترع 12 مهندسا في “المختبر الذكي "SMARTILAB"، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، "SMARTicountالعداد الكهربائي، الذي استغرق ابتكاره أقل من عام، وتم عرضه خلال   فعاليات الدورة الخامسة للمعرض"MIDEST MAROC"، المنظم بين 09 و12 دجنبر الجاري بالدارالبيضاء.

ويتم تركيب العداد المبتكر مكان العداد الميكانيكي القديم، حيث يسمح بتتبع استهلاك الكهرباء بدقة وآنية بواسطة نظام إلكتروني ومعلوماتي جد متطور، مما يتيح للمستهلك ضبط كل الأمور التقنية حول استهلاكه للكهرباء وسيتيح أيضا للشركات المزودة للكهرباء التسيير والمعالجة والفوترة عن بعد، وكذا كشف الاستعمالات اللامشروعة، التي يمكن أن تلحق بالشبكات الكهربائية.

وأكد حفيظ كريكر، مدير المختبر، في اتصال هاتفي مع موقع سلطانة، اهتمام عدد من المصنعين بالابتكار، من بينهم شركتا"lepsis engineering" و"Centrelec Maroc"، التابعتين للقطب المغربي للصناعة الإلكترونية والميكانيكية، مشيرا إلى أنه وزملاؤه لا يزالون في مرحلة التفاوض معهما لشراء براءة الاختراع من أجل تطوير المنتج وتصنيعه.

تجدر الإشارة أن مختبر"SMARTILAB" مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي (R&D&I) من بين مهامه، المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في الميكرو اليكترونيك وإعادة تدوير الطاقة وابتكار الشبكات الطاقية الذكية والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والاتصالات.

 

مشاركة